الشباب والرياضة ... إتجاهات الإدارة الحديثة في مواجهة الفساد في ثاني أيام برنامج إستراتيجية مكافحة الفساد

15 مايو, 2017 12:22 ، أخبار الوزارة

تحدث الدكتور أحمد محروس - مدرس السياسات العامة بجامعة السادات ، عن تعريف الفساد وكيفية مواجهنه ونتائجه ودور التكنولوجيا الحديثة في مكافحنه ، والتنمية البشرية وبناء الإنسان قبل العمران والعلاقة بين تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد .

جاء ذلك خلال فعالبات اليوم الثاني من برنامج ( آليات تنفيذ إستراتيجية مكافحة الفساد وجرائم العدوان علي المال العام ) ، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة - الإدارة المركزية لشئون الوزير ، خلال الفترة من 14 - 18 مايو الجاري بمركز شباب الجزيرة ، بمشاركة عدد من الشباب المتميز من وزارة الشباب والهيئات التابعة لها ومديريات الشباب والرياضة .

وأكد محروس أن الشفافية والنزاهة والمساءلة من المفاهيم ذات الصلة بمكافحة الفساد ، وتحدث عن خصائص ومداخل تفسير الفساد وأسبابه ومن بينها ( الأسباب الإقتصادية والإدارية والإجتماعية والمؤسسية والقانونية بالإضافة لأسباب تتعلق بالجهات الرقابية وتراجع دور الإعلام ).

وأوضح مدرس السياسات العامة بجامعة السادات أنواع الفساد ومن بينها ( الفساد الكبير والصغير ، المادي والأخلاقي والإداري ، المحسوبية والمحاباة والواسطة والرشوة ، سوء إستخدام السلطة ونهب المال العام بالإضافة إلي الفساد الفردي والشبكي ) ، وأضاف أن ضرب مصداقية الدولة و هجرة أصحاب العقول والكفاءات و توجيه الموارد لغير المستحقين من أهم النتائج السلبية للفساد الإداري .

وعن تعزيز ثقافة النزاهة ، أشار محروس إلي ضرورة تطابق القول مع الفعل ، وتشكيل مجموعة من القدوة غير فاسدين ، وكذلك تشكيل اللاوعي ، مع الوضع في الإعتبار الجهود الدولية المبذولة لمكافحة ومحاربة الفساد .